الممالك العظمى موقع ومنتديات بحر الكرامات
الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات Ouoo_o10
الممالك العظمى موقع ومنتديات بحر الكرامات
الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات Ouoo_o10
الممالك العظمى موقع ومنتديات بحر الكرامات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الممالك العظمى موقع ومنتديات بحر الكرامات

المدرسة السوسية الكبرى للعلوم الروحانية والرقية الشرعية الشيخ الروحاني السوسي المغربي أبو عبد النور
 
الرئيسية موقع ومنتديات بحر الكرامات الشيخ الروحاني السوسي المغربي أبو عبد النور أحدث الصورالتسجيلدخولمنتوجاتنا
الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات 111الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات 1310الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات 1210الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات 1110الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات 910الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات 810الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات 710الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات 610الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات 511الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات 411الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات 311الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات 1010

 

 الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ السوسي أبوعبد النور
الشيخ السوسي أبو عبد النور
الشيخ السوسي أبو عبد النور
الشيخ السوسي أبوعبد النور



الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات Empty
مُساهمةموضوع: الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات   الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات Emptyالثلاثاء 1 ديسمبر 2009 - 10:23

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق المبعوث رحمة للعالمين سيدنا ونبينا ومولانا محمد ابن عبد الله ورسول الله افضل الصلاة والتسليم عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبه وسلم.


اخواني الافاضل اخواتي الفاضلات السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته هذا فصل في الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات .


روى مسلم في صحيحه :
**************

من حديث أبي الزبير عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل .

وفي الصحيحين :
**********

عن عطاء عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء وفي [مسند الإمام أحمد ] من حديث زياد بن علاقة عن أسامة بن شريك قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وجاءت الأعراب فقالوا : يا رسول الله أنتداوى ؟ فقال: نعم يا عباد الله تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء غير داء واحد قالوا : ما هو ؟ قال : الهرم وفي لفظ إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله

وفي المسند :
********

من حديث ابن مسعود يرفعه إن الله عز وجل لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله وفي [ المسند ] و [ السنن ] عن أبي خزامة قال قلت يا رسول الله أرأيت رقى نسترقيها ودواء نتداوى به وتقاة نتقيها هل ترد من قدر الله شيئا ؟ فقال : هي من قدر الله

معنى لكل داء دواء :
***********

الاول : فقد تضمنت هذه الأحاديث إثبات الأسباب والمسببات وإبطال قول من أنكرها ويجوز أن يكون قوله لكل داء دواء على عمومه حتى يتناول الأدواء القاتلة والأدواء التي لا يمكن لطبيب أن يبرئها ويكون الله عز وجل قد جعل لها أدوية تبرئها ولكن طوى علمها عن البشر ولم يجعل لهم إليه سبيلا لأنه لا علم للخلق إلا ما علمهم الله ولهذا علق النبي صلى الله عليه وسلم الشفاء على مصادفة الدواء للداء فإنه لا شيء من المخلوقات إلا له ضد وكل داء له ضد من الدواء يعالج بضده فعلق النبي صلى الله عليه وسلم البرء بموافقة الداء للدواء وهذا قدر زائد على مجرد وجوده فإن الدواء متى جاوز درجة الداء في الكيفية أو زاد في الكمية على ما ينبغي نقله إلى داء آخر ومتى قصر عنها لم يف بمقاومته وكان العلاج قاصرا ومتى لم يقع المداوي على الدواء أو لم يقع الدواء على الداء لم يحصل الشفاء ومتى لم يكن الزمان صالحا لذلك الدواء لم ينفع ومتى كان البدن غير قابل له أو القوة عاجزة عن حمله أو ثم مانع يمنع من تأثيره لم يحصل البرء لعدم المصادفة ومتى تمت المصادفة حصل البرء بإذن الله ولا بد وهذا أحسن المحملين في الحديث .

والثاني : أن يكون من العام المراد به الخاص لا سيما والداخل في اللفظ أضعاف أضعاف الخارج منه وهذا يستعمل في كل لسان ويكون المراد أن الله لم يضع داء يقبل الدواء إلا وضع له دواء فلا يدخل في هذا الأدواء التي لا تقبل الدواء وهذا كقوله تعالى في الريح التي سلطها على قوم عاد : تدمر كل شيء بأمر ربها [ الأحقاف 25 ] أي كل شيء يقبل التدمير ومن شأن الريح أن تدمره ونظائره كثيرة . ومن تأمل خلق الأضداد في هذا العالم ومقاومة بعضها لبعض ودفع بعضها ببعض وتسليط بعضها على بعض تبين له كمال قدرة الرب تعالى وحكمته وإتقانه ما صنعه وتفرده بالربوبية والوحدانية والقهر وأن كل ما سواه فله ما يضاده ويمانعه كما أنه الغني بذاته وكل ما سواه محتاج بذاته .




والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته خادمكم المطيع الخاضع لجلال ربه الراغب في رحمته .

الشيخ الروحاني السوسي المغربي
*****************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ridha64
عضو جديد
عضو جديد
ridha64



الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات   الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات Emptyالخميس 7 مايو 2015 - 6:18

جازك الله  خيرا هل توجد رقية شرعية  لمداواة عدم الانجاب و هل الروحاني قادر على معللجة العقم  او  هذا االعقم  لا يداوى الا عن  طريق الطب الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث على التداوي وربط الأسباب بالمسببات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الممالك العظمى موقع ومنتديات بحر الكرامات  :: ۞ منتدى الخبايا العلمية و الاسرار النورانية ۞ :: الرقية الشرعية و الطب النبوي-
انتقل الى: