بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي دبر الأنام بتدبيره القوي، وقدر الأحكام بتقديره الخفي، وهدى عباده إلى الرشاد وأنطقهم بألسنة حداد وجعل مصالح معاشهم بالعقول محوطة ومناجح معادهم بالعلم منوطة فضل نبيه بالعلم تفضيلا وأنزل عليه القرآن تنزيلا - صلى الله عليه وعلى آله - كنوز الهدى وعلى أصحابه بدور الدجى (أما بعد):
فهذه بعض الفوائد في أسماء الحيض، لا أظن أنك تجد بعضها إلا هنا :
ورد في الشرع أن للحيض ستة أسماء، بعضها في اللسان مذكور، وبعضها في اللغة مشهور، وهي على النحو التالي:
1 - الحَيض: وهو المشهور، ومنه قوله تعالى: "ويسألونك عن المحيض"، أي دم الحيض. وقول الرسول – صلى الله عليه وسلم – بعد قول عائشة – رضي الله عنها - "إني حائض": "إن حيضتك ليست في يدك". قال عمارة بن عقيل :
أجالت حصاهن الدواري وحيضت ... عليهن حيضات السيول الطواحم
2 - الطَّمث: والمرأة طامث، والطمث الدم، ومنه قوله تعالى: "فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولاجان"، يقال: إذا افتض الرجل البكر قد طمثها، أي أدماها. وقال الفرزدق:
دُفعن إليّ لم يُطْمَثن قبلي ... وهن أصح من بيض النعام
3 - العَرْك: والمرأة عارك، والنساء عوارك، ويروى في الحديث "إذا عركت المرأة فلا يحل أن ينظر إلى شيء منها إلا وجهها وكفيها". وقالت الخنساء:
أفي السلم أعيار أجفاء وغلظة ... وفي الحرب أشباه النساء العوارك
4 - الضَّحِكُ: والمرأة ضاحك، ومنه قوله تعالى: "وامرأته قائمة فضحكت"( ). أي حاضت( ). ومنه قول الشاعر:
وضحك الأرانب فوق الصفا ...كمثل دم الحرق يوم اللقا.
5 - الْإِكْبَارُ : والمرأة مكبر، ومنه قوله تعالى: "فلما رأينه أكبرنه"، قال ابن عباس: معناه حضن عند رؤيته. قال الشاعر:
نأتي النساء على أطهارهن ولا ... نأتي النساء إذا أكبرن إكبارا
6 - الْإِعْصَارُ: والمرأة معصر، ومنه قول الشاعر:
جارية قد أعصرت ... أو قد دنا إعصارها
ومنه اشتق للسحاب اسم الإعصار لخروج المطر منه كخروج الدم من الرحم قال الله تعالى : وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا [ النبأ : 14 ] . وقال عمر بن أبي ربيعة :
فكان مجني دون من كنت أتقي ... ثلاث شخوص كاعبان ومعصر
أي "حائض"
هذه ستة أسماء للحيض،وجعلها بعضهم ثمانية نظمها الشيخ المعاصر سعيد الكملي فقال:
إذا سئلت عن سُمات الحائض .. فهاكها نظما لجهل هائض
قل طامس ودارس وعارك .. وكابر وضاحك وفارك
كذاك طامث فخذها شعرا .. وسل لي المولى الرحيم السترا
وحسن ختم معْ قبول العمل .. ونيل غرفة وعفر الزلل
وزاد عليها بعضهم اثنين نُظمت في قوله:
أسامي المَحيض العشْر إن رمت حفظها ... مُفصلةً حيضٌ نفاسٌ وإكبـارٌ
وطمث وطمس ثم ضحك وبعدهـــا ... عراك فراك والدراس(1) وإعصار
ونظمها بعضهم في بيت واحد من البسيط، فقال:
حيضٌ نفاسٌ دراسٌ(1) طمسُ إعصارٌ ... ضحكٌ عراكٌ فراكٌ طمثُ إكبارٌ.
وقال في البحر الرائق شرح كنز الدقائق (1/ 200):
"وَلَهُ [أي الحيض] عَشَرَةُ أَسْمَاءٍ حَيْضٌ وَطَمْثٌ بِالْمُثَلَّثَةِ وَضَحِكٌ وَإِكْبَارٌ وَإِعْصَارٌ وَدِرَاسٌ (1) وَعِرَاكٌ وَفِرَاك بِالْفَاءِ وَطَمْسٌ بِالسِّينِ الْمُهْمَلَةِ وَنِفَاسٌ وَزَادَ بَعْضُهُمْ " طَمْتٌ " بِالْمُثَنَّاةِ وَطَمْءٌ بِالْهَمْزَةِ" اهـ.
* فائدة : ذكر الجاحظ في كتاب "الحيوان" أنّ الذي يحيض من غير المرأة من الحيوان ثلاثة: الضبع والأرنب والخنافس. وزاد عليه غيره أربعة أخرى وهي: الناقة والكلبة والوزغة والحجر (وهي الأنثى من الخيل).
قلت: نظمها بعضهم في بيت قال:
أرانب يحضن والنساء ... ضبع وخفاش لها دواء
وزيد عليها أربعة أخرى فصارت ثمانية وقد نظمها بعضهم في قوله:
يحيض من ذي الروح ضبع مرأة ... وأرنب وناقة وكلبــــة
خفاش الوزغة والحجر فقـــد ... جاءت ثمانيا، وهذا المعتمد
ونظمها أيضا العلامة عبد الله بن محمد سالم الصحراوي فقال:
امرأة وفرس وضبــع ... و وزغ الحية والخفاش عوا
وناقة وأرنب ثمـــان ... تحيض كلها بلا بهتـــان
وهذه الصفة أيضا جامعة ... لفيلة معها فهي التاسعــة . اهـ
فصل : وروى يعلى بن مسلم عن سعيد عن ابن عباس قال لما أكل آدم من الشجرة التي نهاه الله تعالى عنها قال الله تعالى : يا آدم ما حملك على ما صنعت قال : زينته لي حواء قال : إني عاقبتها ألا تحمل إلا كرها ولا تضع إلا كرها ودميتها في الشهر مرتين ، قال : فرأيت حواء عند ذلك فقال : عليك الرثة وعلى بناتك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) - هكذا وجدت هذه الابيات بلفظ (دراس) وهي غير معروفة في اللغة لا في المصدر ولا في اسم الفاعل، قال صاحب اللسان:
درست المرأة تدرس درسا ودروسا، وهي دارس من نسوة درس ودوارس: حاضت؛ وخص اللحياني به حيض الجارية. التهذيب: والدروس دروس الجارية إذا طمثت؛ وقال الأسود بن يعفر يصف جواري حين أدركن:
اللات كالبيض لما تعد أن درست، ... صفر الأنامل من نقف القوارير
ودرست الجارية تدرس دروسا. وأبو دراس: فرج المرأة.
لسان العرب (6/ 80).
والله أعلم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد، وآله وصحبه ومن والاه.