الشيخ السوسي أبوعبد النور الشيخ السوسي أبو عبد النور
| موضوع: نواقض الإسلام . الخميس 18 أكتوبر 2012 - 12:02 | |
| :| - بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق المبعوث رحمة للعالمين سيدنا ونبينا ومولانا محمد ابن عبد الله ورسول الله افضل الصلاة والتسليم عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبه وسلم. اخواني الأفاضل اخواتي الفاضلات السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أَرْسَلَهُ بِالْحَقِّ بَشِيْراً وَنَذِيْراً بَيْنَ يَدَي السَّاعَةِ، مَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَه فَقَدْ رَشَدَ وآهتدى، وَمَنْ يَعْصِهِمَا فَإِنَّهُ لاَ يَضُرُّ إِلاَّ نَفْسَهُ وَلاَ يَضُرُّ اللهَ شَــيْـئاً . اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ النَّبِيِّ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبِرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ النِّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي الِعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ،وَسلِّم تَسْليماً كَثيرَاً إلى يوم الدين . أمابعــــــــــــــد : هذه نواقض الإسلام .
اعلم أيها الأخ المسلم أن هناك أمورا تنقض الإسلام وأكثرها وقوعا . عشرة نواقض فاحذرها وهي : الأول : الشرك في عبادة الله قال الله تعالى إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ ومن ذلك دعاء الأموات والاستغاثة بهم والنذر والذبح لهم . الثاني : من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم فقد كفر إجماعا . الثالث : من لم يكفر المشركين أو يشك في كفرهم لو صحح مذهبهم كفر . الرابع : من اعتقد أن هدي غير النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه أو أن حكم غيره أحسن من حكمه كالذين يُفَضِّلون حكم الطواغيت على حكمه , فهو كافر . ومن ذلك : أ - اعتقاد أن الأنظمة والقوانين التي يسنها الناس أفضل من شريعة الإسلام . - أو أن نظام الإسلام لا يصلح تطبيقه في القرن العشرين . - أو أن الإسلام كان سببا في تخلف المسلمين ، أو أنه يحصر في علاقة المرء بربه دون أن يتدخل في شئون الحياة الأخرى . ب - القول بأن إنفاذ حكم الله في قطع يد السارق أو رجم الزاني المحصن لا يناسب العصر الحاضر . ج - اعتقاد أنه يجوز الحكم بغير ما أنزل الله في المعاملات الشرعية أو الحدود أو غيرهما وإن لم يعتقد أن ذلك أفضل من حكم الشريعة لأنه بذلك يكون قد استباح ما حرم الله إجماعا وكل من استباح ما حرم الله مما هو معلوم من الدين بالضرورة كالزنا والخمر والربا والحكم بغير شريعة الله فهو كافر بإجماع المسلمين . الخامس : من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم لمشروعيته ولو عمل به , فقد كفر . لقوله تعالى : ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ . السادس : من استهزأ بشيء من دين الرسول صلى الله عليه وسلم أو ثوابه أو عقابه فقد كفر. لقوله تعالى : قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ . السابع : السحر ومنه الصرف أي : صرف الرجل عن محبة زوجته إلى بغضها ومنه العطف أي : ترغيب الإنسان فيما لا يهواه بطرق شيطانية . فمن فعله أو رضي به كفر. لقوله تعالى : وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ . الثامن : مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين . لقوله تعالى : وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ . التاسع : من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر. لقوله تعالى : وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ . العاشر : الإعراض الكلي عن دين الله أو عما لا يصح الإسلام إلا به لا يتعلمه ولا يعمل به . لقوله تعالى : وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ . ولقوله : وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ . ولا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف إلا المكره . نعوذ بالله من موجبات غضبه وأليم عقابه .
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته خادمكم المطيع الخاضع لجلال ربه الراغب في رحمته .
| |
|
الجعفري السوسي مدير عام
| موضوع: رد: نواقض الإسلام . الإثنين 1 يوليو 2013 - 17:14 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق المبعوث رحمة للعالمين سيدنا ونبينا ومولانا محمد بن عبد الله ورسول الله افضل الصلاة والتسليم وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبه.أما بعد:
فهذه بعض التعليقات على الكلام الذي نقله شيخنا - حفظه الله - من رسالة نواقض الاسلام للشيخ النجدي محمد بن عبد الوهاب: قوله: - اقتباس :
- الأول : الشرك في عبادة الله قال الله تعالى إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ ومن ذلك دعاء الأموات والاستغاثة بهم والنذر والذبح لهم .
فهذا الناقض الاول، وهو صحيح ان وافق تعريفه للعبادة تعريف أهل السنة الاشاعرة، ولكن ليس الامر كذلك، فهو يعرف العبادة بتعريف مبتدع كتعريف شيخ الاسلام ابن تيمية تماما، بدليل ادخاله من يدعو او ينادي شخصا ميتا او غائبا مطلقا في من أشرك بالله تعالى، وكذلك الاستغاثة والتوسل والذبح والنذر، وهذا مخالف لما عليه العلماء من السلف والخلف، وتفصيل ذلك بايجاز كما يلي:
دعاء الميت او الغائب ونداؤه والاستغاثة به والذبح له مع تسمية الله ليس شركا الا اذا اعتقد الداعي فيهما الالوهية والربوبية أي ان المدعو يتصرف في الكون من دون الله وهذا ما لا يعتقده أحد من المسلمين أهل القبلة، خلافا لما يزعمه ابن عبد الوهاب من ان هذا شرك سواء اعتقد الالوهية ام لا، فاستحل بذلك دماء المعصومين من المسلمين، وكان يشن عليهم الحروب الطاحنة ويغنم اموالهم ويسبي نساءهم .
والدليل على ما تقدم:
1- أنه يستحب زيارة القبور ومخاطبة الأموات بما ورد في الأحاديث الصحيحة من قول الزائر: السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإذا كان الأمر كذلك فلم لا يجوز التوسل والاستغاثة والاستشفاع بأصحاب الخصوصيات منهم كالأنبياء والأولياء بعد مماتهم كما جاز قبل ذلك في حياتهم وبعد ذلك يوم القيامة، والله تعالى في جميع المواطن الثلاثة هو الله تعالى وحده لا شريك له وهم خواص عبيده الذين جاز التوسل بهم إليه تعالى من قبل ومن بعد ؟ فلم لا يجوز في ما بين الحياة والقيامة إذن ؟ فالمخالفون لا يمنعون الاستغاثة بالأنبياء والأولياء والسفر لزيارتهم في حياتهم، وزعموا ان هناك فرقا بين الحياة والممات ويوم القيامة.
فالجواب: ان قولكم: دعاء الاشخاص ونداؤهم والاستغاثة بهم شرك في الممات دون الحياة مغالطة ظاهرة وتناقض بين، فما كان شركا فهو شرك سواء في الحياة او في الممات، فكما لا يجوز السجود لشخص على وجه العبادة في الحياة فكذلك في الممات ....
2 - ثم انه قد ثبت عن غير واحد من السلف دعاء الميت والغائب ثبوتا يقينيا، مع اعتقادهم ان المتصرف الحقيقي في الكون هو الله، فقد أخرج الامام الطبراني في (المعجم الصغير (1/ 306) برقم (508) قال: حدثنا طاهر بن عيسى المقرئ المصري، ثنا أصبغ بن الفرج، ثنا ابن وهب، عن شبيب بن سعيد المكي، عن روح بن القاسم، عن أبي جعفر الخطمي، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، عن عمه عثمان بن حنيف رضي الله عنه أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه في حاجته وكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته، فلقي ابن حنيف فشكا ذلك إليه، فقال له عثمان بن حنيف: ائت الميضأة فتوضأ، ثم ائت المسجد، فصل فيه ركعتين وقل: " اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا نبي الرحمة: يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك فيقضي لي حاجتي، وتذكر حاجتك " حتى أروح معك، فانطلق الرجل فصنع ما قال له، ثم أتى باب عثمان بن عفان رضي الله عنه فجاءه البواب حتى أخذ بيده فأدخله على عثمان بن عفان فأجلسه معه على الطنفسة فقال: حاجتك؟ فذكر حاجته وقضاها له، وقال له: ما فهمت حاجتك حتى كان الساعة، وقال له: ما كان لك من حاجة فسل، ثم إن الرجل خرج من عند عثمان فلقي عثمان بن حنيف فقال له جزاك الله خيرا ما كان ينظر إلي في حاجتي ولا يلتفت إلي حتى كلمته في، فقال عثمان بن حنيف: ما كلمته فيك، ولكني شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه ضرير فشكا إليه ذهاب بصره فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «أوتصبر؟» فقال: يا رسول الله إنه ليس لي قائد وقد شق علي فقال له النبي: «ائت الميضأة فتوضأ، ثم صل ركعتين، ثم ادع بهذه الدعوات» قال ابن حنيف: والله ما تفرقنا حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضرر قط .اهـ وهذا إسناد متصل ورجاله كلهم ثقات، فالحديث صحيح .وصححه الطبراني والحاكم وابن حبان وابن المديني والدارقطني وابن أبي حاتم وغيرهم، وهو حجة لمن يقول بالتوسل بالنبي – صلى الله عليه وسلم – وغيره بعد الموت، وقد حاول اتباع الظاهرية تضعيف الحديث بشبهات واهية، ولكن رددنا عليهم في رسالة من ارادها ارسلناها له على الخاص، وفيها تحقيق للحديث رواية ودراية وبالله التوفيق.
3 - حديث مالك الدار : فعن مالك الدار قال : أصاب الناس قحط في زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال استسق الله لأمتك فإنهم قد هلكوا ،فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم- في المنام فقال (ائت عمر فاقرئه مني السلام أخبرهم أنهم مسقون ،وقل له :عليك بالكيس الكيس )،فأتى الرجل فأخبر عمر ،فقال: يا رب ! ما آلو إلا ما عجزت عنه وهو حديث صحيح صححه الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني حيث قال ما نصه( وروي ابن ابي شيبه بإسناد صحيح من رواية أبي صالح السمان عن مالك الدار قال: : أصاب الناس قحط في زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال استسق الله لأمتك فإنهم قد هلكوا ،فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم- في المنام فقال (ائت عمر فاقرئه مني السلام أخبرهم أنهم مسقون ،وقل له :عليك بالكيس الكيس )،فأتى الرجل فأخبر عمر ،فقال: يارب ! ما آلو إلا ما عجزت عنه
4 - ما رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق (7/ 136) قال: أنبأنا أبو محمد بن الأكفاني نا عبد العزيز بن أحمد انا تمام بن محمد نا محمد بن سليمان نا محمد بن الفيض نا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن سليمان بن بلال بن أبي الدرداء حدثني أبي محمد بن سليمان عن أبيه سليمان بن بلال عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال (1): "لما دخل عمر بن الخطاب الجابية سأل بلال أن يقدم (2) الشام ففعل ذلك قال وأخي أبو رويحة الذي أخى بينه وبيني رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فنزل (3) داريا (4) في خولان فأقبل هو وأخوه إلى قوم من خولان فقال لهم قد جئناكم خاطبين (5) وقد كنا كافرين فهدانا الله ومملوكين فأعتقنا الله وفقيرين فأغنانا الله فأن تزوجونا فالحمد لله وأن تردونا فلا حول ولا قوة إلا بالله فزوجوهما ثم إن بلالا رأى في منامه النبي (صلى الله عليه وسلم) وهو يقول له (ما هذه الجفوة يا بلال أما ان لك أن تزورني يا بلال فانتبه حزينا وجلا خائفا فركب راحلته وقصد المدينة فأتى قبر النبي (صلى الله عليه وسلم) فجعل يبكي عنده ويمرغ وجهه عليه وأقبل الحسن والحسين فجعل يضمهما ويقبلهما فقالا له يا بلال نشتهي نسمع اذانك الذي كنت تؤذنه لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) في السحر ففعل فعلا سطح المسجد فوقف موقفه الذي كان يقف فيه فلما أن قال (الله أكبر الله أكبر ارتجت المدينة فلما أن قال (أشهد أن لا إله إلا الله) زاد تعاجيجها (6) فلما أن قال (أشهد أن محمدا رسول الله) خرج العواتق من خدورهن فقالوا أبعث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فما رئي يوم أكثر باكيا ولا باكية بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من ذلك اليوم. اهـ
قلت: هذا إسناد متصل رجاله ثقات فالحديث حسن صحيح. ـــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) الخبر في أسد الغابة 1/ 244 ترمة بلال بن رباح (2) كذا بالاصل وم والمعنى مضطرب وعبارة أسد الغابة: " سأله بلال أن يقره بالشام " وهي أظهر (3) في أسد الغابة: فنزلا (4) بالاصل " دارنا " والصواب ما أثبت عن أسد الغابة وداريا: قرية كبيرة من قريب غوطة دمشق (معجم البلدان) وفي م: داريا وخولان: قبيلة عربية نزلت بمصر والشام فحملت أنسابهم (الجمهرة: 393) (5) الزيادة هنا والتي قبلها عن أسد الغابة (6) في أسد الغابة: زادت رجتها. اهـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 5 - قال الإمام أحمد بن الحسين البيهقي الشافعي. في شعب الإيمان بسنده قال: (أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرني أبو محمد بن زياد، حدثنا محمد بن إسحاق الثقفي، قال: سمعت أبا إسحاق القرشي، يقول: كان عندنا رجل بالمدينة إذا رأى منكرا لا يمكنه أن يغيره أتى القبر، فقال:
أيا قبر النبي وصاحبيه ... ألا يا غوثنا لو تعلمونا).اهـ
6 - قال محب الدين ابن النجار:
أخبرنا عبد الرحمن بن أبي الحسن في كتابه، أخبرنا أبو الفرج بن أحمد، أخبرنا أحمد بن نصير، أخبرنا محمد بن القاسم، سمعت علي بن غالب الصوفي، يقول: سمعت إبراهيم بن محمد المزكي يقول: سمعت أبا الحسن الفقيه يحكي عن الحسن بن محمد، عن ابن فضيل النحوي، عن محمد بن روح، عن محمد بن حرب الهلالي قال: دخلت المدينة فأتيت قبر النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء أعرابي فزاره ثم قال: يا خير المرسلين إن الله عز وجل أنزل كتاباً عليك صادقاً قال فيه: {ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً}، وإني جئتك مستغفراً إلى ربي من ذنوبي مستشفعاً بك، ثم بكى وأنشأ يقول:
يا خير من دفنت بالقاع أعظمه ... فطاب من طيبهن القاع والأكم
نفسي الفداء لقبرٍ أنت ساكنه ... فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت النبي الذي ترجى شفاعته ... عند الصراط إذا ما زلت القدم
ثم استغفر وانصرف، فرقدت فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: الحق بالرجل فبشره بأن الله عز وجل قد غفر له بشفاعتي. اهـ
[b style="font-size: large;"]الدرة الثمينة في أخبار المدينة (ص: 158).[/b]
اعلم - يا اخي - في الله ان الأمة تلقت قصة الأعرابي بالقبول ونصوا عليها واستحسنوها وعملوا بها، وهذا تصحيح لها، وتقوية لها، لان الأثر يتقوى بعمل الائمة بالحديث وتلقت الأمة له بالقبول، ولم ينكر العمل بهذا الأثر إلا طائفة عرفت بعداوتها للمسلمين عامة، ولأهل البيت والاولياء والصالحين خاصة، ومرادها هدم كل ما بنوه وأسسوه من قديم الزمان، ولكن هيهات هيهات أن يبلغ مرادهم.
ثم ان الأبيات التي انشدها العتبي وهي:
يا خير من دفنت بالقاع اعظمه ... فطاب من طيبهن القاع والأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه ... فيه العفاف وفيه الجود والكرم.
مكتوبة على الواجهة النبوية الشريفة في العمود الذي بين شباك الحجرة النبوية يراها القاصي والداني منذ مئات السنين، ولم يعترض احد على ذلك الى الآن، وهذا أيضا يقوي صحتها.
والادلة على ما ذكرت كثيرة جدا، ولكن لضيق الوقت ففي هذا القدر كفاية في التعليق على الناقض الاول الذي زعمه ابن عبد الوهاب دون تقييد، وسوف نكشف زيف ما زعمه في باقي النواقض في وقت لاحق ان شاء الله باذن شيخنا الجليل ابي عبد النور نوره الله دنيا وأخرى، وبعثه في زمرة اهل الصلاح والفلاح. آمين.
| |
|
السيدعبدالحى عضو فعال
| موضوع: رد: نواقض الإسلام . الأربعاء 15 يوليو 2015 - 18:24 | |
| | |
|